السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
((
الموضوع شيـق ومهم جداً ))
أتمنى للجميع الإستفادة والاستمتاع بالخبرات المطروحة (( وللأمانة )) الموضوع
منقــووووووول مفهوم إدارة الصف :نقصد بمفهوم إدارة الصف : الإجراءات التنظيمية التي تهدف إلى إيجاد تنظيم فعال للعناصر المتفاعلة معاً داخل غرفة الصف من أجل تحقيق أهداف تعليمية مرغوبة ...
◄
مفهوم إدارة التعلم الصفي :سياسة إدارة الصف المعاصر تعني زيادة استثمار وقت المتعلم إلى أقصى درجة لإظهار أقصى قدراته على صورة أداءات مفيدة وعلمية أكاديمية .
وعلى ضوء المفهوم السابق يظهر نشاط الإدارة الصفية الفعّالة من خلال الاعتبارات التالية :§ تحديد أهداف التعلم على صورة نتاجات تعلّمية قابلة للتحقيق .
§ تحديد الإجراءات الصفية والأنشطة التي تحقق الأهداف .
§ تحديد التقنيات التعليمية اللازمة .
§ تحديد وتوزيع الوقت .
§ تنظيم بيئة الصف .
§ اعتبار البيئة النفسية وتفاعلات الطلاب .
§ توفير النظام الصفي وما يتطلبه من ضبط .
§ توفير المناخ التعليمي العاطفي والاجتماعي الذي يشجع للقيام بممارسة عمليات التعلم .
§ إعداد الخبرات والمواد التعليمية الموجهة لاستثمار قدرات الطلاب .
§ ممارسة استراتيجيات التدريس الفعال المنظم .
§ بناء خطة تقويمية للتحقق من درجات استثمار الطلاب لقدراتهم بمساعدة معلميهم ...
§ استثمار قدرات المتعلم وفق أقصى استثمار يسهم بدرجات عالية في التقليل من مشكلات النظام .
◄
العوامل المؤثرة في إدارة الصف : § تجهيز الصف قبل بداية العام الدراسي .
§ التخطيط الهادف لبعض المشكلات المتوقعة .
§ العمل التتبعي . متابعة سلوك الطلاب .
§ خطة التدريس .
§ تنظيم العملية التعليمية . تنظيم المعلومات والتدرج في الطرح واستمرار مشاركة الطالب
§ وضوح العملية التعليمية . وضوح الأهداف والتعليمات والتطبيقات .
§ استراتيجيات حل بعض المشكلات .
◄
مواصفات إدارة الصف الجيدة :تحدد الممارسات التربوية للمعلم في العمليات الخمس التالية ملامح الإدارة الصفية الجيدة :
§ ضبط سلوك الطلاب .
- إظهار السلوك المرغوب فيه عن طريق المدح والثناء المعتدل .
- الحزم والإنصاف أثناء التعامل .
- العقاب الملائم للطالب ذي السلوك غير السوي .
- المراقبة الدقيقة للسلوك غير المرضي , وعدم تجاهله .
- تجنب الإستهزاء والسخرية من الطلاب , وطردهم بالقوة .
§
مناخ الصف المدرسي ومواجهة حاجات الطلاب .- مراعاة مدى انتباه الطلاب .
- توفير الجو الودي داخل الصف .
- تقديم حوافز للأداء الجيد .
- تقديم النشاطات المناسبة مع مراعاة الفروق الفردية .
- تشجيع الطلاب في التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم .
- مراعاة اهتمامات الطلاب .
- مراعاة متطلبات الطلاب بطيئي التعلم .
- تنمية العلاقات الودية بين المعلم والطالب .
- مراعاة متطلبات الطلاب المتفوقين .
- تقديم التعيينات بما يتناسب مع مستويات الطلاب المتباينة .
- استخدام المناقشات الجماعية لحل المشكلات الصفية .
§
التخطيط قبل بدء التدريس في الصف . - تجهيز المواد والأدوات اللازمة للتدريس .
- التأكد من جلوس الطلاب في أماكن مناسبة لهم .
- توزيع المسؤوليات بين الطلاب للقيام بنشاطات .
- القيام بنشاطات منا سبة في اليوم الأول من الدراسة .
§
المهارات التعليمية .- تفسير الأمور الغامضة المتعلقة بالدرس .
- التسلسل في عرض المادة أثناء الشرح .
- التنوع في استخدام الوسائل التعليمية .
- التقويم المستمر أثناء عملية التعليم .
- إعطاء تعليمات واضحة للتقنيات المطلوبة .
- توضيح الأهداف التعليمية للطلاب في بداية الدرس .
- استخدام السرعة المناسبة أثناء الشرح .
§
تنظيم وترتيب الصف . - الرؤية الجيدة لدى الطلاب في الصف .
- مراعاة وجود ممرات منا سبة بين المقاعد .
- التهوية الجيدة .
- الإضاءة الجيدة .
وووتـرقــبوووا الجـديــــــــد ..